أول قرار للرئيس السيسي عقب تولي مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي

mohandآخر تحديث : الإثنين 11 فبراير 2019 - 11:49 صباحًا
أول قرار للرئيس السيسي عقب تولي مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي

MDR

يشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية رئيس الاتحاد الإفريقي، اليوم الإثنين، الجلسة المغلقة الثالثة للاتحاد الإفريقي، وذلك لاعتماد ترشيحات الدول الأفراد لعضوية أجهزة ولجان الاتحاد الإفريقي، واعتماد بعض مشروعات الصكوك القانونية الإفريقية المعروضة على القمة، ستشهد الجلسة المغلقة أيضا اعتماد موعد ومقر عقد القمة الاعتيادية الـ 33 للاتحاد الإفريقي.

من ناحية أخرى، يوزع الرئيس السيسي جائزة الزعيم نكروما للتميز، وذلك خلال فعاليات اليوم الثاني للدورة العادية الثانية والثلاثين للقمة الإفريقية المقامة في العاصمة الاثيوبية أديس أبابا.

ويلقي الرئيس السيسى البيان الختامى لاجتماعات الدورة العادية الـ32 لرؤساء وقادة الحكومات الإفريقية، ثم يشهد الرئيس عقب ذلك المؤتمر الصحفى المشترك مع رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقى.

وكانت مصر تسلمت رسمياً رئاسة الاتحاد الأفريقي، أمس الأحد، لمدة عام، وبمجرد الإعلان عن اسم الرئيس السيسى داخل قاعة نيلسون مانديلا في مقر الاتحاد الأفريقي بأديس أبابا، قوبل ذلك بتصفيق حار من الوفود المشاركة، وسط توقعات أفريقية بأن رئاسة مصر للاتحاد ستسهم في ترسيخ مفهوم التكامل والتنمية للقارة السمراء.

ومن جانبه، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أهمية ترسيخ مبدأ «الحلول الأفريقية للمشاكل الأفريقية»، فهو السبيل الوحيد للتعامل مع التحديات المُشتركة التي تواجهنا.

وأضاف السيسى في كلمته عقب تسلمه رئاسة الاتحاد الأفريقي، أن أفريقيا أكثر قدرة على فهم تعقيدات مشاكلها وخصوصية أوضاعها ومن ثم أقدر على إيجاد حلول ومعالجات جادة وواقعية تُحقق مصالح شعوبها وتصونها من التدخل الخارجي والسقوط في براثن الأنماط المبتكرة والمُعاصرة من الاستغلال، تلك الأنماط المعاصرة التي لا تلائم واقعها.

وأعرب الرئيس عن امتنانه لرئيس الوزراء الإثيوبي أبيي أحمد، وشعب إثيوبيا الشقيق على ما لمسناه من كرم الضيافة وحفاوة الاستقبال، كما تقدم بالشكر للرئيس بول كاجامي على ما بذله من جهود صادقة لدفع العمل الأفريقي المُشترك وعلى جهده الدؤوب خلال توليه رئاسة الاتحاد الأفريقي، وما تحقق بالتبعية من تقدم ملحوظ على صعيد إصلاح الاتحاد الأفريقي، بما يجعله أكثر قدرة على إنجاز المسئوليات الهامة الموكلة إليه في ظل أوضاع إقليمية ودولية دقيقة تتشابك فيها التحديات والمخاطر التي تجابه المصالح الأفريقية، وأؤكد أن مصر ستعمل جاهدة على مواصلة الطريق الذي بدأناه سوياً للإصلاح المؤسسي والهيكلي والمالي للاتحاد، واستكمال ما تحقق من إنجازات، ترسيخاً لملكية الدول الأعضاء لمنظمتهم القارية، وسعياً نحو تطوير أدوات وقُدرات الاتحاد ومفوضيته لتلبية تطلعات وآمال الشعوب الأفريقية.

رابط مختصر
2019-02-11 2019-02-11
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة وكالة MDR الاخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

mohand