بالصور : وسط رفض واسع.. واشنطن تنقل سفارتها رسمياً للقدس المحتلة

mohandآخر تحديث : الإثنين 14 مايو 2018 - 7:01 مساءً
بالصور : وسط رفض واسع.. واشنطن تنقل سفارتها رسمياً للقدس المحتلة

MDR

افتتحت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الاثنين سفارتها الجديدة بالكيان الإسرائيلي في مدينة القدس المحتلة، بعد نقلها من “تل أبيب”، وسط رفض فلسطيني وعربي وإسلامي ودولي.

وحضر حفل تدشين أعضاء البعثة الامريكية الرسمية التي وصلت إلى الكيان لهذا الغرض، برئاسة وزير الخزانة ستيف منوتشين فيما تضم في عضويتها ابنة الرئيس الأمريكي ايفانكا ترامب وزوجها مستشاره جاريد كوشنير.

وزعم ترامب خلال كلمة مسجلة بثت خلال الافتتاح أن: “القدس هي العاصمة التي أسسها الشعب اليهودي لنفسه في الماضي السحيق”، مضيفاً أن “القدس هي عاصمة إسرائيل واليوم نفذنا قرار نقل السفارة الأمريكية للمدينة”.

وقال السفير الأمريكي في الكيان دافيد فريدمان إن: “الرئيس تورمان بعد 11 دقيقة اعترف بإسرائيل كأول بلد، والأن بعد 70 عامًا الولايات المتحدة تُقدم على الخطوة التي تم انتظارها والدفاع عنها كل هذه السنوات”.

وأضاف فريدمان في كلمة له: “اليوم نفتتح السفارة الامريكية في القدس. مرة أخرى الولايات المتحدة تقود الطريق للدخول كأول بلد من أجل هذه اللحظة”.

وتابع: “الحدث التاريخي هذا مرده إلى شجاعة ورؤية وأخلاقية شخص نحن ندين له بالكثير وهو الرئيس دونالد ترامب” على حد قوله.

في السياق، قال رئيس حزب البيت اليهودي الوزير نفتالي بينت أن “أمريكا خطت الخطوة الأولى بشجاعة وأنه يجب على الآخرين الآن القيام بالمثل”.

وجاء نقل السفارة، تنفيذا لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي حدد الموعد ليتزامن مع الذكرى السبعين لقيام إسرائيل وهو تاريخ نكبة الشعب الفلسطيني.

ويتظاهر منذ الصباح، آلاف الفلسطينيين، في عدة مواقع على طول السياج الحدودي الفاصل بين شرقي قطاع غزة وإسرائيل، احتجاجا على نقل السفارة الأمريكية من مدينة تل أبيب إلى القدس، واحياء للذكرى الـ 70 للنكبة.

وحسب آخر إحصائية أصدرتها الوزارة، فإن عدد الشهداء خلال المجزرة الإسرائيلية قد وصل إلى 41 شخصا، فيما جرح أكثر من 1960 آخرين.

وأعلن ترمب في 6 ديسمبر 2017، اعتبار القدس، عاصمة مزعومة لإسرائيل، والبدء بنقل سفارة بلاده إليها من “تل أبيب”، ما أشعل غضبًا في الأراضي الفلسطينية، وتنديدًا عربيًا وإسلاميًا ودوليًا.

كلمات دليلية
رابط مختصر
2018-05-14 2018-05-14
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة وكالة MDR الاخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

mohand