تحذير: أدوية شائعة تسبب الجلطة الدماغية وتخثر الدم

mohandآخر تحديث : الأحد 25 فبراير 2018 - 2:29 مساءً
تحذير: أدوية شائعة تسبب الجلطة الدماغية وتخثر الدم

MDR

خلص علماء جامعة أبردين البريطانية بعد دراسة مجموعة من الأدوية الشائعة الانتشار التي يتناولها متقاعد بين كل ثلاثة، إلى أن الفاليوم والإيموديوم والكودين قد تضاعف احتمال جلطة الدماغ.

 

وبينت نتائج الدراسة أن الأشخاص الذين يتعاطون هذه الأدوية بكثرة يتعرضون للإصابة بالجلطة الدماغية بنسبة 59 في المئة أكثر من الآخرين ويتوفون بسببها بنسبة 86 في المئة.

وأكد فريق الباحثين البريطاني أنه لا يوجد بين هذه الأدوية شيء مشترك سوى تأثيرها في النظام الكوليني للجسم الذي يضبط عمل القلب وأعضاء الجسم المهمة الأخرى كالأمعاء.

 

علماً ان هذه الأدوية تسبب فقدان الذاكرة وتزيد من احتمال فقدان التوازن، كما اثبتوا بعد دراسة حالات 22000 شخص أنها تزيد من احتمال تخثر الدم المسبب للجلطة الدماغية.

 

وكتب فريق العلماء في بيان لهم “الاستنتاجات التي توصلنا إليها مهمة جدا، لأنه في كل 22 ثانية هناك من يتوفى بسبب الجلطة الدماغية في العالم. الأدوية المذكورة تلعب دوراً مهماً في علاج أمراض مختلفة، لذلك نحن لا ندعو إلى الامتناع عن تناولها نهائياً.

 

 وشدد  الفريق على وجوب أن نتذكر بأنه ليس هناك دواء سحري لأن لكل دواء فوائد وأضراراً. لذلك فإن نتائج بحثنا ستساعد المرضى والأطباء في التفكير بعناية عند وصف الأدوية التي تسبب الجلطة الدموية”.

رابط مختصر
2018-02-25 2018-02-25
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة وكالة MDR الاخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

mohand