جنرال إسرائيلي: هذا الجانب الخطير في أي اتفاق مع حماس

mohandآخر تحديث : الأحد 12 أغسطس 2018 - 10:56 صباحًا
جنرال إسرائيلي: هذا الجانب الخطير في أي اتفاق مع حماس

MDR

اعتبر الجنرال الإسرائيلي يعكوب عميدرور، الرئيس السابق لمجلس الأمن القومي اليوم الأحد أن “هناك خطورة في أي اتفاق مع حماس” في قطاع غزة.

وقال عميدور في مقاله بصحيفة “إسرائيل اليوم” إن “هناك خطورة في أي اتفاق مع حماس في أنه لا يضمن عدم استمرارها بتطوير قدراتها العسكرية، رغم أن إسرائيل ستنعم بالهدوء عدة سنوات، وحماس لن يزعجها أحد في مواصلة تسلحها، رغم أن اتفاق وقف إطلاق النار الأخير يمكن توصيفه بأنه علامة ضعف لإسرائيل”.

وأشار إلى أنه “في حال كانت المصلحة الإسرائيلية واضحة تجاه غزة، فلا داعي للخوف من أي تصعيد عسكري هناك، لكن عليها ألا تهدر قدراتها العسكرية أمام تهديد صغير كغزة، رغم أنه يتسبب لها بالعصبية والغضب، ويمس بهيبتها، كالطائرات الورقية”، وفق تعبيره.

وأضاف أن “ما تسببه الطائرات الورقية من أضرار لا يتجاوز الدخان الأسود والرائحة الكريهة، دون خسائر بشرية أو اقتصادية أو في حرية الحركة لإسرائيل، مع أن الذهاب لخيار الحرائق تعبير عن إخفاق حماس في مواجهة إسرائيل التي نجحت بإحباط قدراتها القتالية”.

وأوضح عميدرور، الرئيس الأسبق لشعبة الأبحاث في جهاز الاستخبارات العسكرية “أمان”، أنه “يجب البحث عن حلول غير باهظة لهذا التهديد الماثل في الجبهة الجنوبية، دون الانشغال عن تهديدات أخرى أكثر خطورة مثل إيران في سوريا، دون الانفعال كثيرا عند اتخاذ القرار، رغم أن لدينا مصلحة جادة في وقف أي تهديد يحيط بغلاف عزة، حتى لو كان من خلال تصعيد محتمل”.

واعتبر أن “حماس تشعر أن لديها المزيد من الأمان بقدرتها على ردع إسرائيل عن الذهاب لعملية عسكرية واسعة في غزة، ما يجعلها تسمح لنفسها للقيام بتدريب ومناورة عسكرية حية على الحدود، وهكذا بين رد، ورد على الرد، فإن الطرفين، حماس وإسرائيل، يذهبان خطوة عقب خطوة في مسار التدهور، وسيكون من الصعب الخروج منه، رغم أن لديهما من الأسباب الوجيهة لوقف هذا المسار”، وفق ما نقله “عربي 21”.

وختم بالقول إنه “لو بقيت منظومة القبة الحديدية تعمل بنجاح للتصدي لصواريخ حماس من غزة، فإن استمرار صفارات الإنذار كفيل بأن يصيب الجمهور الإسرائيلي بالجنون، ولذلك فإن القناعة السائدة أن استمرار إطلاق القذائف الصاروخية من غزة سيزيد من الضغط على الجيش، في حين تواصل حماس هذه الإطلاقات رغم الأضرار التي تعود عليها”.

كلمات دليلية
رابط مختصر
2018-08-12 2018-08-12
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة وكالة MDR الاخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

mohand