قطر تتفق مع “إسرائيل” على إنشاء ممر مائي بين غزة وقبرص

mohandآخر تحديث : السبت 10 نوفمبر 2018 - 1:11 مساءً
قطر تتفق مع “إسرائيل” على إنشاء ممر مائي بين غزة وقبرص

MDR

نقلت قناة “مكان” الإسرائيلية، عن صحيفة الأخبار اللبنانية، قولها إن قطر اتفقت مع “إسرائيل” على البدء بتجهيزات إقامة ممر مائي بين قطاع غزة وقبرص، بإشراف دولي ورقابة أمنية إسرائيلية.

لكن “إسرائيل” طلبت أن يكون لها وجود فعلي في الممر، في حين وافقت حماس على رقابة مشابهة لتلك التي كانت موجودة في معبر رفح البري عقب اتفاق عام 2005، عبر الكاميرات وربط الحواسيب، على أن تكون الرقابة الدولية هي الأساس، وفق قناة “مكان”.

وبحسب القناة، نقلت صحيفة “العربي الجديد” اللندنية عن مصادر مصرية قولها إن الاتفاق المقرر إبرامه بين الفصائل الفلسطينية و”إسرائيل” ينص على استمرار الهدنة لمدة عامين.

وقبل انتهاء مدة الهدنة، يتم إعادة النظر فيها، في حال سارت الأمور بشكل طبيعي والتزم كل طرف بالاتفاق، وفق الصحيفة.

وبحسب قناة “مكان”، ذكرت صحيفة “القدس العربي”، أن الوفد الأمني المصري سيجري خلال الأيام القادمة اتصالات ولقاءات مع حركتي حماس وفتح، من أجل تقريب وجهات النظر بينهما بشأن المصالحة.

وأضافت صحيفة “القدس العربي”، أن ذلك يأتي بهدف العودة إلى تطبيق الاتفاقيات السابقة، بما يشمل في المرحلة الأولى سيطرة الحكومة الفلسطينية على إدارة قطاع غزة بالكامل.

كلمات دليلية
رابط مختصر
2018-11-10 2018-11-10
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة وكالة MDR الاخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

mohand