نمو القطاع الخاص في الإمارات يتسارع قليلا في نوفمبر

mohandآخر تحديث : الخميس 6 ديسمبر 2018 - 1:11 مساءً
نمو القطاع الخاص في الإمارات يتسارع قليلا في نوفمبر

MDR

أظهر مسح شركات، اليوم الخميس، تسارعا طفيفا لنمو القطاع الخاص غير النفطي بالإمارات في نوفمبر/ تشرين الثاني في الوقت الذي زاد فيه التوظيف بوتيرة أسرع.

وارتفع مؤشر مديري المشتريات الخاص بالإمارات العربية المتحدة التابع لبنك الإمارات دبي الوطني، والذي يغطي قطاعي الصناعات التحويلية والخدمات، والمعدل في ضوء العوامل الموسمية إلى 55.8 الشهر الماضي من 55.0 في أكتوبر/ تشرين الأول. وتشير أي قراءة فوق مستوى الخمسين إلى النمو ودون ذلك إلى انكماش.

وتسارع نمو الإنتاج إلى 60.1 من 58.6 وبلغ نمو طلبيات التوريد الجديدة 61.0 مقابل 60.2. وواصل التوظيف، الذي انخفض في أغسطس/ آب وسبتمبر/ أيلول، التعافي لترتفع القراءة الخاصة به إلى 50.6.

وقالت خديجة حق رئيسة بحوث الشرق الأوسط وشمال افريقيا لدى بنك الإمارات دبي الوطني إن النمو الأقوى للصادرات ساهم في نمو الطلبيات الجديدة في نوفمبر تشرين الثاني مع ارتفاع طلبيات التصدير الجديدة بأسرع وتيرة في أربعة أشهر، وسجلت بعض الشركات زيادة في الطلبيات من دول الخليج العربية.

لكنها أشارت إلى أن أسعار البيع في الإمارات انخفضت بأسرع وتيرة منذ ركود العام 2009 في نوفمبر/ تشرين الثاني، في حين تسارع التضخم في أسعار مستلزمات الإنتاج.

وقالت “يعد ارتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج بأسرع معدل منذ شهر يناير/ كانون الثاني حتى مع تخفيض الشركات لأسعار منتجاتها انعكاسا لصعوبة بيئة الأعمال والضغوط التي تفرضها على الشركات للتنافس على الأسعار”.

وعلى الرغم من أن قراءة التوظيف ارتفعت في نوفمبر/ تشرين الثاني، فإن 94.2 % من الشركات سجلت ثباتا في عدد الموظفين الشهر الماضي.

رابط مختصر
2018-12-06 2018-12-06
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة وكالة MDR الاخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

mohand