هنية : مستعد أن أجتمع مع عباس سواء في غزة أو القاهرة

mohandآخر تحديث : الأربعاء 13 فبراير 2019 - 4:03 مساءً
هنية : مستعد أن أجتمع مع عباس سواء في غزة أو القاهرة

MDR

قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، إنه مستعد للقاء رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، سواء في القاهرة أو أن يأتي لغزة لبحث إجراء الانتخابات وإتمام المصالحة الوطنية الفلسطينية، وفق صحيفة (المصري اليوم).

ودعا هنية، الذي يزور القاهرة حاليًا لإجراء مباحثات مع السلطات المصرية، إلى عقد حوار وطني سريع وعاجل خلال الفترة المقبلة في القاهرة يضم كافة الفصائل.

وأكد على ترحيب حماس بتشكيل حكومة وطنية أو إجراء انتخابات عامة على الرئاسة والمجلس التشريعي والمجلس الوطني الفلسطيني، كخطوة أولية في سبيل تحقيق المصالحة.

ووصف هنية اجتماعات حماس الأخيرة في القاهرة بأنها استراتيجية وعلى مستوى عال ومتقدم، وتناولت العلاقات الثنائية بين مصر والشعب الفلسطيني، والتطورات السياسية والمخاطر التي تحيط بالقضية الفلسطينية، والمصالحة الوطنية بين الفصائل، والأوضاع الإنسانية والحصار على قطاع غزة.

وأشار إلى أن الجانب المصري أكد لوفد الحركة فتح معبر رفح بشكل مستمر لرفع المعاناة عن أهالي القطاع.

وأكد أن وفد الحركة بحث مع القاهرة ملف الأمن القومي المصري، مُضيفًا أن “المساس به غير مسموح على الإطلاق”، وأن “غزة مصدر حماية وليس تهديد لأمن مصر”.

ونوه إلى أن حركته فرضت “سيطرة شبه كاملة” على المنطقة الحدودية، وأوقفت كافة عمليات تهريب الأسلحة والأفراد والبضائع عبر الأنفاق.

وشدد على أنه “لا فصل لغزة عن الضفة الغربية، ولا دولة فلسطينية فى غزة (وحدها)، ولا دولة بدون غزة”، وأن الحركة لا تقبل إلقاء غزة في “حجر مصر” دون تحميل إسرائيل مسؤوليتها عن تردى أوضاع القطاع بوصفها قوة احتلال.

وحول الموقف من خطة (صفقة القرن) التي تعتزم الإدارة الأمريكية طرحها، أكد هنية أن تفاصيلها لم تُعرض على الحركة، متوقعًا فشلها، لأن هناك إجماعًا فلسطينيًا وعربيًا على رفضها.

كلمات دليلية
رابط مختصر
2019-02-13 2019-02-13
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة وكالة MDR الاخبارية الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

mohand